| السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الخميس أغسطس 22, 2013 7:18 pm | |
| بنوة المسيح للآب 4 أما السيد المسيح فبنوته من جوهر الله نفسه:
لذلك كان يدعى أحيانًا (الابن). أو (الابن الوحيد) كما سنشرح فيما بعد، لأن له بنوة فريدة لها نفس طبيعة الله ولاهوته وجوهره.
وسنوضح هنا كيف أن بنوة المسيح للآب ليست بنوة عادية. وكيف شهد لها الكل، حتى الله الآب نفسه، وفي مناسبات معجزيه. وبطريقة تحمل معنى لاهوت الابن. ونذكر في مقدمتها:
5 شهادة الآب للابن في مناسبة العماد:
شهد الآب للمسيح وقت العماد قائلًا "هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت" (متى3: 17) ن (لو3: 22). وهذه الشهادة تأيدت بمعجزات: السماء انفتحت. الروح القدس ظهر بهيئة حمامة وحل عليه. وصوت من السماء هو صوت الآب يشهد. فإن كانت بنوة عادية، وكل الناس أبناء، ما الحاجة إذن لكل هذه المعجزات؟! إننا من أجل هذه العظمة التي ظهرت وقت العماد، نسمى هذا الحادث بالثيئوفانيا، أي الظهور الإلهي...
6 وشهد الآب له أيضًا في مناسبة التجلي:
وذلك في منظر يدل على لاهوته أمام التلاميذ الثلاثة إذ " تغيرت هيئته قدامهم. وصارت ثيابه تلمع جدًا كالثلج " وظهر من السحابة قائلًا: هذا هو ابني الحبيب. له اسمعوا" (مر9: 2 7). فإن كان ابنًا عاديًا فما حاجته إلى شهادة من الآب؟ وما الداعي لهذا المجد في التجلي: النور والسحابة؟ وما الداعي لصوت الله؟ كما أن عبارة " له اسمعوا " تعطينا أيضًا
أمرًا في الخضوع له. إن كان الكل أبناء الله، فمن منهم شهد له الآب في مجد كمجد العماد أو مجد التجلي؟
7 وشهادة الآب للابن قديمة جدًا:
تظهر في قوله للابن في المزمور الثاني "أنت ابني اليوم ولدتك. اسألني فأعطيك الأمم ميراثًا، وسلطانك إلى إقصاء الأرض لترعاهم بقضيب من حديد" (ز2: 7 9). هنا بنوة بسلطان، إلى أقاصي الأرض تعجب منها القديس بولس الرسول، وذكرها حينما شرح أن السيد المسيح أعظم من الملائكة تسجد له، فقال " لأنه لمن من الملائكة قال قط: أنت ابني اليوم ولدتك" (عب1: 5).
8 إن بنوة المسيح لله هي هدف كتابة الإنجيل:
فإنجيل مرقس يبدأ بقولة " بدء يسوع المسيح ابن الله" (مر1: 1). فإن كان ابنًا كسائر الأبناء، ما الداعي لهذه العبارة وكل المعجزات الذي ذكرها بعدها... والقديس يوحنا بعد أن ذكر في إنجيله معجزات لم يذكرها أحد من قبل، وبعد أن سجل أحاديث المسيح الدالة على لاهوته، قال بعد ذلك " وآيات أخر كثيرة صنعها يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب. وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله، ولكي تكون إذا آمنتم حياة باسمه" (يو20: 30، 31). إذن فهي ليست بنوة عادية، وإنما بنوة تثبتها كل تلك الآيات الدالة على لاهوته. وإن كان ابنًا عاديًا، فما لزوم سرد
10 كانت بنوة المسيح لله سبب حكم مجمع السنهدريم عليه:
لقد احتار رؤساء الكهنة كيف يحكمون عليه، بعد أن تقدم للشهادة شهود زور كثيرون لم تتفق أقوالهم، حينئذ قال له رئيس الكهنة "استحلفك بالله الحي أن تقول لنا هل أنت المسيح ابن الله؟" (متى 26: 63). فإن كانت بنوة عادية مثل بنوة باقي الناس لله، ما معنى أنه يستحلفه رئيس الكهنة أمام أكبر محفل كهنوتي وقتذاك ويسأله عن بنوته. فلما إجابة المسيح بالإيجاب، وأضاف على ذلك أمرين يلقيان بلاهوته وهما جلوسه عن يمين القوة، وإتيانه على سحاب السماء "مزق رئيس الكهنة ثيابه، وقال قد جدف، ما حاجتنا بعد إلى شهود. ها قد سمعتم تجديفه" (متى26: 63 65). وقدموه للموت لهذا السبب.
11 وبنوة المسيح لله كانت موضع حيرة الشيطان:
لذلك نراه في التجربة على الجبل يقول له "إن كنت ابن الله، فقل أ تصير هذه الحجارة خبزًا" (متى4: 3). سؤال الشيطان يقصد به هذا النوع من البنوة لله التي لها قدرة معجزية خارقة للعادة تحول الحجارة خبزًا وليست بنوة عادية مثل بنوة سائر الناس. ولعل نفس السؤال به الشيطان وقت الصليب على ألسنة الناس القائلين له "إن كنت ابن الله فانزل عن الصليب" (متى27: 40). إذن فالمفهوم هنا من الكل أنها بنوة لها قوة المعجزة التي تستطيع أن تنزل من على الصليب، وليست بنوة عادية يشترك فيها الكل.
12 وهذه البنوة كانت موضع بشارة الملاك للعذراء:
لقد قال لها " الروح القدس يحل عليك، وقوة العلى تظللك. فلذلك أيضًا القدوس المولود منك يدعى ابن الله" (لو1: 35). فلو كان ابنًا لله كسائر الناس، ما كان الأمر يحتاج إلى حلول الروح القدس، وقوة العلى على والدته، لكي بذلك يدعى ابن الله. إذن هي هذه البنوة التي من الروح القدس، كما قال الملاك أيضًا ليوسف " الذي حبل به فيها هو من الروح القدس" (متى1: 20). وهي البنوة التي يدعى بها قدوسًا، وهذه صفة من صفات الله. وقال الملاك أيضًا للقديسة العذراء عن ابنها أنه " يكون عظيمًا وابن العلى يدعى ويعطيه الرب الإله كرسي داوود أبيه. ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد. ولا يكون لملكه نهاية" (لو1: 32، 33).. ولا يوجد إنسان من بنى البشر لا يكون لملكه نهاية، ويملك إلى الأبد. إنما هذه صفة من صفات الله. إذن فقد كانت بشارة العذراء عن بنوة المسيح لله تحمل معنى اللاهوت الذي يملك إلى الأبد ولا تكون لملكه نهاية. ولعل هذه البشارة تذكرنا بما ورد عن هذا الابن في نبوءة دانيال إذ قال عنه كابن للإنسان "أعطى سلطانًا ومجدًا وملكوتًا، لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة سلطانًا سلطان أبدى ما لن يزول، وملكوته لا ينقرض" (دا7: 13، 14).
13 وارتباط هذه البنوة بألوهيته أمر ورد في نبوءة إشعياء:
فقد قال "يولد لنا ولد، ونعطى ابنًا. وتكون الرئاسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبًا مشيرًا إلهًا أبًا أبديًا رئيس السلام" (اش9: 6). فهناك عبارة "ابن"، وعبارة "إلهًا قديرًا" تجتمعان معًا في نبوءة واحدة. وحتى كلمة (عجيبًا) تذكرنا بقول الرب لمنوح آبى شمشون "لماذا تسألني عن اسمي وهو عجيب" (قض 13: 18، 22).
14 وهذه البنوة المرتبطة بالإلوهية وردت في سفر الأمثال أيضًا:
قال " من يصعد إلى السماء ونزل؟ من جمع الريح في حفنتيه؟ مَنْ صَرَّ المياه في ثوب؟ من ثبت جميع أطراف الأرض؟ ما اسمه واسم ابنه إن عرفت؟!" (أم30: 4). وهنا لا يتحدث عن واحد من أبناء عديدين، إنما عن ابن واحد يتميز عن الكل، لأنه من طبيعة الله ولاهوته.
15 وورد الاعتراف ببنوته لله في معجزة المشي على الماء:
معجزة المشي على الماء كانت تحمل معنى اللاهوت، لأنها سلطان معجزي على الطبيعة. وقد مشى المسيح على الماء، بمعجزة عجيبة لم يروها من قبل فقال له بطرس " إن كنت أنت هو، فمرني أن آتى إليك على الماء " فسمح له "ومشى بطرس بقوة الرب. ثم شك فسقط فنجاه الرب. فماذا حدث؟ يقول الكتاب إن " الذين في السفينة جاءوا وسجدوا له قائلين: بالحقيقة أنت ابن الله" (متى14: 25 33). هل يقصدون بهذه العبارة بنوة عادية مثل بنوة باقي البشر لله؟ مستحيل. فالبنوة العادية ليس دليلها على الماء، والسماح لتلميذه بالمشي على الماء مثله. لذلك سجدوا له وهم يقولون هذه العبارة. وفي هذا السجود اعتراف بأنه ابن الله من نوع فريد ليس لأحد من الناس، بنوة لها قوة المعجزة الخارقة والسيطرة على الماء والريح.
16 وبسبب نفس القدرة المعجزية للاهوته، اعتراف نثانائيل بأن المسيح ابن الله:
قال الرب لنثانائيل "قبل أن دعاك فيلبس وأنت تحت التينة رأيتك" (يو1: 48). فلما أدرك نثانائيل قوة الرب على معرفة الغيب سواء برؤيته، أو بقصة مخفاة في حياة نثانائيل، أجاب وقال "يا معلم أنت ابن الله" (يو1: 49). وطبعًا لم يكن المقصود هنا البنوة العامة لبنى البشر، وإنما البنوة التي لها من صفات اللاهوت معرفة الغيب. والسيد المسيح تقبل هذا الاعتراف من نثانائيل، وأضاف عليه ما يقوى هذا الإيمان فيه. فقال له "هل آمنت لأني قلت لك أنى رأيتك أنى تحت التينة؟ سوف ترى أعظم من هذا... من الآن ترون السماء مفتوحة، وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان" (يو50: 51).
17 وإيمان قائد المائة ببنوة المسيح لله، إيمان مرتبط كذلك بمعجزة:
يقول إنجيل معلمنا متى " وأما قائد المائة والذين معه يحرسون يسوع، فلما رأوا الزلزلة وما كان، خافوا جدًا وقالوا: حقًا كان هذا ابن الله" (متى27: 54). أنظر أيضًا (مر15: 38: 39). إنهم رأوا معجزة الزلزلة، والظلمة أيضًا التي حدثت على الأرض كلها وقت الصلب، من الساعة السادسة حتى الساعة التاسعة أي في الظهيرة تمامًا. لذلك آمنوا وقالوا: حقًا كان هذا ابن الله. وهم يقصدون طبعًا البنوة من لاهوته التي لها السيطرة على الطبيعة. لذلك قال الكتاب إنهم خافوا. ولعله قد قوى إيمانهم هذا، لما حدث أن أحد العسكر ضربة بالحربة فخرج من جنبه دم وماء" (يو19: 34).
18 ومعجزية العماد هي التي جعلت المعمدان يشهد أن المسيح ابن الله:
لقد شهد يوحنا وقال " وأنا لم أكن أعرفه. ولكن الذي أرسلني لأعمد بالماء، ذاك قال لي الذي ترى الروح نازلًا ومستقرًا عليه، فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس وأنا قد رأيت وشهدت أن هذا هو ابن الله" (يو1: 34). وهذه البنوة لله التي يشهد بها يوحنا الكاهن والنبي، ليست هي بنوة عادية إنما هي بنوة بعد معجزة، تحمل معنى الاعتراف بلاهوته، إذ أنه قال في نفس المناسبة " هذا هو الذي قلت عنه يأتي بعدى رجل كان قدامى، لأنه كان قبلي" (يو1: 30) والمعروف أن المسيح ولد بعد يوحنا المعمدان بسته أشهر.
19 والاعتراف بهذه البنوة، ظهر في معجزة منح البصر للمولود أعمى:
بعد المعجزة قابله الرب وقال له: أتؤمن بابن الله؟ أجاب ذاك وقال من هو يا سيد لأومن به. فقال له يسوع قد رأيته، والذي يتكلم معك هو هو. فقال أومن يا سيد وسجد له" (يو9: 35 38). إلى إيمان، وإلى معجزة، وكانت نتيجتها أنه سجد له كابن الله... ويزيد هذه المعجزة أهميته وهنا ليس الحديث عن بنوة عادية لله يشترك فيها جميع الناس، وإلا ما كان المولود أعمى يسأل: من هو يا سيد؟ ولو كانت بنوة عامة لقال المولود أعمى: كلنا أبناء الله وأنا نفسي ابن الله، لكنها بنوة احتاجت أنها تحمل إعلانًا من السيد المسيح نفسه أنه ابن الله وتحمل أيضًا دعوته الناس إلى هذا الإيمان.
كذلك الإيمان به كابن الله أمر احتاج إلى كرازة وشرح:
ويظهر هذا الأمر واضحًا في إيمان الخصي الحبشي، الذي قابله فيلبس وكان هذا الخصي يقرأ نبوءات إشعياء عن المسيح، وما كان يفهم معنى ما يقرأ. فشرح له فيلبس ذلك الإصحاح. وبشره بيسوع فطلب العماد. فقال له فيلبس "إن كنت تؤمن من كل قلبك يجوز؟ فأجاب وقال أنا أومن أن يسوع هو ابن الله" (أع 8: 28-37). والبنوة العامة لا تحتاج إلى شرح وتفسير وكرازة لأنها للكل. ولعل من نفس هذا النوع إيمان مرثا التي شرح لها المسيح أنه القيامة والحياة وقال "من آمن ولو مات فسيحيا. فقالت له: نعم يا سيد أنا قد آمنت أنك أنت المسيح ابن الله الآتي إلى العالم" (يو11: 25-27). طبعًا كانت تقصد بنوة لها الصفة المعجزية تؤيدها عبارة (الآتي إلى العالم). أي أنه ليس من هذا العالم، وإنما أتى إليه.
21 وهي بنوة أعلنها المسيح في أكثر من موضع:
واضحة في دعواته أعمى إلى الإيمان (يو9: 35-37). وواضحة أيضًا في قوله لملاك كنيسة ثياتيرا في سفر الرؤيا "هذا ما يقوله ابن الله الذي له عينان كلهيب نار" (رؤ2: 18). وواضحة في كل أحاديثه عن الابن.
22 وهي بنوة أقنومية في الثالوث القدوس:
كما قال السيد المسيح لتلاميذه "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والروح القدس" (متى28: 19). واستخدام (اسم) هنا بالمفرد تعنى أن الثلاثة واحد. ولما كانت بنوته للآب ليست بنوة عامة، وإنما هي بنوة خاصة بمعنى خاص يعنى لاهوته. لذلك كان يلقب بالابن. | |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الإثنين أغسطس 26, 2013 7:17 pm | |
| ابن الله الوحيدلقد أطلق على السيد لقب ابن الله الوحيد، لتميزه عن باقي أبناء الله الذين دعوا أبناء بالمحبة، بالإيمان، بالتبني، أما هو فإنه الابن الوحيد الذي من نفس طبيعة الله وجوهره ولاهوته. وقد دعى ابنًا في المواضع الآتية:
1 " الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الكائن في حضن الآب هو خبر" (يو1: 18) أي أنه أعطى خبرًا عن الله، أي عرفنا الله عن طريق ابنه المنظور لنا بتجسده، بينما الآب غير منظور في لاهوته. وهكذا قال في موضع آخر لتلميذه فيلبس " الذي رآني فقد رأى الآب. فكيف تقول أنت أرنا الآب؟!" (يو14: 9).
2 ورد تعبير الابن الوحيد في قوله أيضًا " هكذا أحب الله العالم، حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية" (يو3: 16).
3 "الذي يؤمن به لا يدان. والذي لا يؤمن قد دين، لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد" (يو3: 18).
وكون الإيمان بهذا الابن الوحيد يؤهل للحياة الأبدية، ويمنع الدينونة، فهذا دليل على لاهوته، إن سلك الإنسان حسبما يليق بهذا الإيمان.
4 كذلك قال القديس يوحنا في رسالته الأولى "بهذا أظهرت محبة الله فينا، أن الله قد أرسل ابنه الوحيد إلى العالم لكي نحيا به" (1يو4: 9). ولا يمكن أن نحيا به إلا إن كان هو الله، لأن الله هو مصدر الحياة.
5 وقال في الإصحاح الأول من إنجيله " والكلمة صار جسدًا وحل بيننا، ورأينا مجده كما لوحيد من الآب مملوءًا نعمة وحقًا" (يو1: 14). وهنا يتحدث عن المجد اللائق به كابن الله الوحيد.هذه خمسة شواهد من الكتاب تتحدث عن السيد المسيح باعتباره الابن الوحيد للآب، تمييزًا له عن باقي البشر. أما دليل بنوته على لاهوته فيكفى في هذه الآيات أنه سبب الحياة، وبه تكون الحياة الأبدية. والإيمان به ينجى من الهلاك ومن الدينونة، بينما عدم الإيمان به سبب الدينونة. وأن له المجد اللائق بابن الله الوحيد. | |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث السبت أغسطس 31, 2013 8:15 pm | |
| علاقة المسيح بالآبعلاقة الابن بالآب تثبت لاهوته، وغالبيتها إعلانات من السيد المسيح نفسه عن هذه العلاقة. وفي البعض منها أراد اليهود قتله. وسنفحص أهم خصائص العلاقة بين الآب والابن. 1 كون الابن عقل الله الناطق: أو نطق الله العاقل (اللوجوس)، فهذا يعنى لاهوته بلا شك. لأن الله وعقله كيان واحد. وقد قيل في ذلك أيضًا عن المسيح أنه حكمة الله وقوة الله (1كو1: 23، 24). وهذا كله المقصود بكونه ابن الله، وابن الله الوحيد، كما سبق وشرحنا. 2 قال السيد المسيح " أنا والآب واحد" (يو10: 30).
وفهم اليهود خطورة هذا التصريح من جهة لاهوته. فأمسكوا حجارة ليرجموه. فلما سألهم عن السبب، قالوا له " لأجل تجديف. فإنك وأنت تجعل نفسك إلهًا" (يو10: 31 33). وقد كرر السيد المسيح حقيقة أنه هو والآب واحد، وذلك في المناجاة الطويلة بينه وبين الآب، التي قال له فيها عن تلاميذه " أيها الآب أحفظهم في اسمك. الذين أعطيتني ليكونوا واحدًا، كما أننا نحن واحد" (يو17: 11). وكرر هذه العبارة أيضًا " ليكونوا واحدًا، كما أننا نحن واحد" (يو17: 22). أي ليكونوا هم كنيسة واحدة، فكرر واحدًا، كما أننا لاهوت واحد وطبيعة واحدة. 3 وقال السيد المسيح أيضًا "أنا في الآب والآب في" (يو14: 10). وكرر هذا التعبير مرة أخرى. "صدقوني أنى في الآب والآب في، وإلا فصدقوني لسبب الأعمال نفسها" (يو14: 11). أي الأعمال التي يعملها وتدل على لاهوته، مثل أعمال الخلق مثلًا... (يو1: 3) (كو1: 16). وقد كرر نفس العلاقة في مناجاته للآب فقال " أنت أيا الآب في وأنا فيك" (يو17: 21). وكون الآب فيه، معناه أن فيه اللاهوت، أي اتحاد اللاهوت بالناسوت. ولعل أفضل تفسيرًا لهذا، هو قول القديس بولس الرسول عن المسيح إن "فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديًا" (كو2: 8، 9). والحلول أقنومه، مثل حلول النور في الشمس، أو حلول الحرارة في النار. أو حلول الفكر في العقل، بحيث يفهم منه أنهما كيان واحد. 4 وقال السيد المسيح أيضًا عن قوة علاقته بالآب، وذلك في نفس مناجاته للآب: "كل ما هو لي فهو لك. وكل ما هو لك فهو لي" (يو17: 10). وهو تصريح لا يمكن أن يصدر عن بشرية، لأن معناه المساواة الكاملة بينه وبين الآب. وهذا الذي كان بسببه يريد اليهود أن يرجموه، لأنه كان يجعل نفسه معادلًا لله (يو5: 18). وقد قال بولس الرسول في ذلك إنه " إذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة أن يكون معادلًا لله، لكنه أخلى نفسه" (فى2: 6) أي أنه عن تصرف كمعادل لله، ما كان ذلك يحسب منه اختلاسًا، لأنه هو كذلك. وقد كرر الرب نفس عبارته في (يو16: 15) " كل ما للآب فهو لي". 5 وصرح السيد المسيح أيضًا بأنه يعمل أعمال الآب... فقال لليهود "إن كنت لست أعمل أعمال أبى، فلا تؤمنوا بي. ولكن إن كنت أعمل، فإن لم تؤمنوا بي، فآمنوا بالأعمال، لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب في وأنا فيه" (يو10: 37، 38) "فطلبوا أن يمسكوه" (يو10: 39). وكونه يعمل أعمال الآب دليل على لاهوته، لذلك أراد اليهود أن يقتلوه. كذلك لما قال "أبى يعمل حتى الآن، وأنا أيضًا أعمل" (يو5: 17) اعتبر اليهود كلامه هذا إعلانًا لمساواته للآب. لذلك قيل بعدها مباشرة "فمن أجل هذا كان اليهود يطلبون أكثر أن يقتلوه" (يو5: 18). وفي الإصحاح الخامس من إنجيل يوحنا شرح مفصل من الرب لهذه النقطة ونذكر من ذلك قوله "كما أن الآب يقيم الموتى ويحيى، كذلك الابن يحيى من يشاء" (يو5: 21).. 6 وقال أيضًا "لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الآب" (يو5: 22). وهذا كلام لا يجرؤ إنسان بشرى أن يقوله، لأنه يحمل مساواة للآب في الكرامة، وهذا دليل على لاهوته. 7 كذلك قال "أنتم تؤمنون بالله، فآمنوا بي" (يو14: 1). وكون الناس يؤمنون به كما يؤمنون بالآب، دليل على المساواة بينه وبين الآب وبالتالي دليل على لاهوته. 8 وقال "من رآني فقد رأى الآب" (يو14: 9). ووبخ بذلك فيلبس لما قال له "أرنا الآب وكفانا" أجاب "أنا معكم زمانًا هذه مدته، ولم تعرفني يا فيلبس؟! الذي رآني فقد رأى الآب. فكيف تقول أنت أرنا الآب؟ ألست تؤمن أنى أنا في الآب، والآب في" (يو14: 8-10). وقال لتلاميذه "لو كنتم قد عرفتموني، لعرفتم أبى أيضًا. ومن الآن تعرفونه وقد رأيتموه" (يو14: 7). حقًا إننا نرى الآب في شخص ابنه، لأنه هو صورة الآب وهو رسم جوهره وبهاء مجده" (عب1: 3). ولعل هذا ما عبر عنه القديس يوحنا الإنجيلي بقوله " الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الكائن في حضن الآب هو خير" (يو1: 18). أي رأينا الله في شخصه... 9 هناك علاقة أخرى بين المسيح والآب تثبت لاهوته وهي: جلوسه عن يمين الآب.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الأحد سبتمبر 01, 2013 7:44 pm | |
| جلوسه عن يمين الآب • وهذه الحقيقة سجلها الوحي الإلهي في مواضع كثيرة، نذكر منها: أ قول السيد المسيح لأعضاء مجمع السنهدريم أثناء محاكمته "من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسًا عن يمين القوة وآتيًا على سحابالسماء" (متى26: 64). ب قول القديس اسطفانوس أثناء استشهاده "ها أنا أرى السماء مفتوحة، وابن الإنسان قائمًا عن يمين الله" (أع7: 56). ج قول القديس الإنجيلي في قصة الصعود "ثم أن الرب بعدما كلمهم ارتفع إلى السماء، وجلس عن يمين الله" (مر16: 16).
د قول القديس بولس الرسول عن السيد المسيح "بعدما صنع بنفسه تطهيرًا لخطايانا، جلس عن يمين العظمة في الأعالي" (عب1: 2، 3). ه وفي شرحه كيف أن المسيح أعظم من الملائكة، قال "لمن من الملائكة قال قط: اجلس عن يمين، حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك" (عب1: 13). وقد أخذ هذا عن مزمور (110: 1). الذي ورد فيه الرب لربى اجلس عن يميني...". فماذا يفهم من جلوس المسيح عن يمين الآب؟ • الآب ليس له يمين ولا شمال، لأنه غير محدود. كما أنه مالئ الكل. لا يوجد فراغ عن يمينه لكي يجلس فيه أحد. فما معنى الجلوس عن يمينه؟ • إن كلمة اليمين ترمز إلى القوة وإلى البر وإلى العظمة. كما قيل " يمين الرب صنعت قوة. يمين الرب رفعتني. يمين الرب صنعت قوة فلن أموت بعد بل أحيا" (مز117). ويعنى أن قوة الله صنعت هذا وهنا يمين الآب وبر الآب وعظمته. ولذلك قيل أيضًا عن الابن إنه جلس عن يمين القوة حينًا، وعن يمين العظمة حينًا آخر. • وكلمة جلس هنا تعنى استقر... ومعنى هذا أن الابن الذي في إخلائه لذاته كان يبدو أمامكم في ضعف، تلطمونه وتجلدونه، وتصلبونه، هذا بالصعود قد دخل في قوته. ولم تعودوا ترونه ضعيفًا فيما بعد... حتى أنه في مجيئه الثاني سيأتي على السحاب، في مجده، محاطًا بالملائكة والقديسين (متى25: 31). لأنه في المجيء الثاني سيأتي "بقوة ومجد كثير" (متى24: 30). كذلك فإن الابن الذي وقف أمامكم كخاطئ ومذنب، ووقف أمام الآب حاملًا كل خطايا العالم... هذا سيجلس عن يمين أبيه، أي في بره، لا يجرؤ أحد أن يتهمه فيما بعد. إن عبارة الجلوس عن يمين الآب، تعنى أن مرحلة إخلاء الذات قد انتهت ودخل الابن في مجده. ولهذا قيل في جيئة الثاني إنه يأتي "بمجده ومجد الآب" (لو9: 26) وقيل "إن ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته" (متى16: 27) هذا المجد هو الجلوس عن يمين الآب.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الجمعة سبتمبر 06, 2013 8:17 pm | |
| علاقاته الأخرى بالروح القدسوسنعرض هنا نقطتين هامتين: أ قول الرب في حديثه مع التلاميذ عن الروح القدس: " ذاك يمجدني، لأنه يأخذ مما لي ويخبركم" (يو16: 14). " كل ما للآب هو لي. لهذا قلت إنه يأخذ مما لي ويخبركم" (يو16: 15). فكيف يمكن لروح الله أن يأخذ من أحد ليعطى الناس؟.. روح الله الذي كان يتكلم في أفواه الأنبياء، والذي كان يعرفهم بكل شيء، ويمنحهم المواهب المختلفة... كيف يمكن أن يأخذ روح الله من المسيح إلا أن يكون المسيح هو الله نفسه. فما هو التفسير الروحي لأخذ الروح القدس من المسيح
المسيح هو الأقنوم الثاني متجسدًا. والأقنوم الثاني هو أقنوم العقل والمعرفة والفهم والنطق في الثالوث القدوس. لذلك فإن الروح القدس يمكن لاهوتيًا أن يأخذ من أقنوم المعرفة. وأيضًا يفسر السيد المسيح هذا الأمر بقوله " كل ما للآب فهو لي " وهذه آية أخرى تثبت لاهوته سنتعرض لشرحها عندما نتكلم عن علاقة الآب بالابن. تفسير آخر: هو أن الروح القدس يأخذ من استحقاقات الفداء التي قدمها المسيح، ويعطى الناس في أسرار الكنيسة. مثال لذلك: يأخذ من استحقاقات الغفران التي تمت في فداء المسيح لنا، ويخبر الناس أن خطاياهم قد غفرت، سواء في سر المعمودية، أو في سر الافخارستيا. ننتقل إلى نقطة أخرى في إثبات لاهوت المسيح وهي: ب دلالة أن المسيح حبل به من الروح القدس: نرجع إلى قصة ميلاد المسيح، فنرى أن القديس متى الإنجيلي يقول " ولما كانت مريم أمة مخطوبة ليوسف، قبل أن يجتمعا، وجدت حبلى من الروح القدس" (متى1: 18). ويؤيد هذا بقول الملاك ليوسف".. لأن الذي حبل به فيها هو من الروح القدس" (متى1: 20). والقديس لوقا الإنجيلي يسجل كلام الملاك للقديسة العذراء، ومنه " الروح القدس يحل عليك، وقوة العلى تظللك. فلذلك أيضًا القدوس المولود منك يدعى ابن الله" (لو1: 35). # استنتاج : فمن يكون المسيح إذن؟ وماذا تكون طبيعته؟ 1 إنه من روح الله، كما يقول متى الرسول "الذي حبل به فيها هو من الروح القدس" لذلك حل روح الله على مريم، ووجدت حبلى من الروح القدس، ولما كان المسيح قد ولد من روح الله، لذلك كانت لولادته نتيجتان حسب رواية لوقا الإنجيلي: أنه قدوس، وأنه ابن الله وكلاهما يدلان على لاهوته. 2 الله روح (يو4: 24). والمسيح من روح الله، إذن هو من ذات جوهر الله وله نفس طبيعته. لذلك دعى قدوسًا، وهذا اسم من أسماء الله، حسبما قالت السيدة العذراء في تسبحتها "واسمه قدوس" (لو1: 49). وهذه النقطة سنفرد لها بحثًا خاصًا.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 3:57 am | |
| المسيح مُعطي الحياة1 يقول عنه يوحنا الإنجيلي " فيه كانت الحياة" (يو1: 4). والسيد المسيح قد أعطى الحياة هنا، وفي الأبدية وهذا عمل من أعمال الله وحده. 2 وقد أعطى السيد المسيح الحياة في إقامته للموتى. وذكر الكتاب المقدس ثلاث معجزات من هذا النوع. أ (مر5: 22، 35 42) إقامة ابنه يا يرس وكانت مسجاة على فراشها في البيت. وأهلها يبكون ويولولون كثيرًا. ب (لو7: 11 17) إقامة ابن أرملة نايين، وكان محمولًا على نعش في الطريق. وجمع كثير من المدينة حوله.
ج (يو11) إقامة لعازر بعد موته بأربعة أيام، وكان مدفونًا في قبره، وقالت أخته عنه قد أنتن. والمهم في هذه المعجزة الثلاثة أنها تمت بالأمر. مما يدل على لاهوته، وعلى أنه مانح الحياة، وسنعرض لهذا الأمر بالتفصيل عند حديثنا عن إثبات لاهوت المسيح من معجزاته. 3 ويكفى تعليقًا على معجزاته في إقامة الموتى، قول السيد المسيح "لأنه كما أن الآب يقيم الأموات ويحيى، كذلك الابن يحيى من يشاء" (يو5: 21). وهنا مساواة بينه وبين الآب، وأيضًا جعل منح هذه الحياة متوقفًا على مشيئته. 4 قال السيد المسيح عن نفسه إنه "المواهب الحياة للعالم" (يو6: 33) باعتباره "خبز الحياة" (يو6: 35). وقال "أنا هو خبز الحياة"، "النازل من السماء"، "إن أكل أحد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد"، "والخبز الذي أنا أعطى هو جسدي الذي أبذله من أجل حياة العالم"، "من يأكل جسدي ويشرب دمى، فله حياة أبدية، وأنا أقيمه في اليوم الأخير" (يو6: 35-58). وهذا الفصل السادس من إنجيل يوحنا يقدم المسيح كمعطى للحياة، من خلال سر الافخارستيا، تقديم جسده ودمه، وأيضًا من جهة قول المسيح "وأنا أقيمه في اليوم الأخير" (يو6: 54). 5 وتحدث المسيح عن ذاته بأنه يعطى الحياة الأبدية، كما قال "خرافي تسمع صوتي وأنا أعرفها فتتبعني. وأنا أعطيهما حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد. ولا يحفظها أحد من يدي" (يو10: 27، 28). ونلاحظ هنا عبارة "أنا أعطيها". 6 كذلك منح الحياة الأبدية لكل من يؤمن به. فقال " لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية". 7 كذلك في حديثه مع المرأة السامرية، شجعها أن تطلب منه " الماء الحي". وقال لها " من يشرب من الماء الذي أعطية أنا فلن يعطش إلى الأبد. بل الماء الذي أعطية يصير فيه ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية" (يو4: 10 14). ونلاحظ هنا قوله مرتين " الذي أعطية " على اعتبار أن منه هذه العطية، التي هي الحياة هنا التي تنبع إلى حياة أبدية. # استنتاج: لم يحدث مطلقًا أن إنسانًا بهذا الأسلوب، الذي به يكون واهبًا للحياة، ومعطيًا لها، وأنه يعطى حياة أبدية، وأنه يحيى من يشاء. والذي يتبعه يحيا إلى الأبد، ولا يهلك، ولا يخطفه أحد من يده... إنها كلها أعمال من سلطان الله.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الجمعة سبتمبر 13, 2013 4:20 am | |
| الله هو الموجود في كل مكان1 الوجود في كل مكان صفة من صفات الله وحده. وهكذا يقول له داود النبي " أين أذهب من روحك، ومن وجهك أين أهرب؟ إن صعدت إلى السموات فأنت هناك. وإن فرشت في الهاوية فها أنت. إن أخذت جناحي الصبح، وسكنت في أقاصي البحر، فهناك أيضًا تهديني يدك وتمسكني يمينك" (مز139: 7 10). 2 الكائن الموجود في كل مكان، لاشك أنه كائن غير محدود. والله هو الكائن الوحيد غير المحدود. وعلى ذلك تكون هذه صفة خاصة به وحده. إذ لا يوجد كائن سواه غير محدود. إن الله في السماء، وفي نفس الوقت على الأرض. لأن السماء هي كرسيه، والأرض هي موضع قدميه" (متى5: 34: 35)، (اش66: 1). وما وجود الله في أماكن العبادة سوى نوع من وجوده العام. وهكذا قال له سليمان الحكيم عند تدشين الهيكل " هوذا السموات وسماء السموات لا تسعك، فكم بالأقل هذا البيت الذي بنيت" (1مل8: 27). 3 ولا يمكن لكائن آخر غير الله أن يوجد في كل مكان، وإلا أصبح هو الآخر غير محدود، بينما هذه هي إحدى الصفات المميزة لله وحده. فإن استطعنا أن نثبت أن المسيح موجود في كل مكان، أمكن بذلك إثبات لاهوته.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث السبت سبتمبر 14, 2013 1:30 am | |
| المسيح موجود في كل مكان1 إنه وعد المؤمنين به وعدًا لا يستطيع أن يصرح به سوي الله وحده. فهو يقول لهم " حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي، هناك أكون في وسطهم" (متى18: 20). ومعنى هذا أن السيد المسيح موجود في كل بقاع الأرض، إذ قد انتشرت الكنيسة حتى وصلت إلى أقاصي الأرض. تصور يوم الأحد مثلًا، والمسيحيون في العالم كله مجتمعون باسم المسيح في صلواتهم في الكنائس، والمسيح وسطهم في كل مكان يصلون فيه... ألا يعنى هذا أنه موجود في كل مكان على الأرض. 2 وفي نفس الوقت الذي يحدد فيه كل الأرض، هو موجود أيضًا في السماء، إذ قد صعد إلى السماء كما رآه الرسل (أع1: 9)، وهو عن يمين الآب كما رآه اسطفانوس (أع7: 56). 3 وهو في نفس الوقت في الفردوس، مع الذين انتقلوا من عالمنا، ودليلنا على ذلك قوله للص اليمين "اليوم تكون معي في الفردوس" (لو23: 43). وأيضًا قول القديس بولس الرسول " لي اشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح، فذاك أفضل جدًا" (فى1: 23). وهذا إثبات أن الذين ينطلقون من الجسد، يكونون مع المسيح في الفردوس، بينما هو مع المؤمنين المجاهدين على الأرض
4 السيد المسيح موجود إذن في السماء، وعلى الأرض، وحيثما ينتظر الأبرار، وهذا يتفق مع وعده للكنيسة حينما قال "وها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر" (متى28: 20). 5 وفي حديث السيد المسيح مع نيقوديموس، صرح بهذه الحقيقة، فقال له "ليس أحد صعد إلى السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء" (يو3: 13). أي أنه كان في السماء في نفس الوقت الذي كان فيه يكلم نيقوديموس على الأرض. فهو على الأرض يكلم نيقوديموس، وهو الذي صعد إلى السماء وهو موجود في نفس الوقت في السماء. 6 والسيد المسيح ليس فقط موجودًا على الأرض حينما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمه، بل هو أيضًا موجود في قلب كل مؤمن محب له. وفي ذلك يقول " إن أحبني أحد يحفظ كلامي، ويحبه أبى، وإليه نأتي، وعنده نصنع منزلًا" (يو 14: 23) أي أن كل إنسان محب لله هو بيت للمسيح، ينزل للسيد في قلبه ويعيش معه في كل مكان يحل فيه، وفي كل أقامته وتنقلاته، وهكذا استطاع بولس الرسول أن يقول: "أحيا لا أنا، بل المسيح يحيا في" (غل2: 20). 7 والسيد المسيح لا يوجد فقط حيثما يوجد الأبرار القديسون. بل أيضًا في الأمكنة التي ضل فيها الأشرار، يبحث عنهم ويفتقدهم ويقرع على أبواب قلوبهم. وهكذا يقول "هنذا واقف على الباب واقرع. إن سمع أحد صوتي وفتح الباب أدخل وأتعشى معه وهو معي" (رؤ3: 20). # استنتاج : ثابت من كل الكلام الذي قلناه أن السيد المسيح كائن غير محدود، موجود في كل مكان: في السماء وفي الفردوس، وفي نفس الوقت على الأرض، في أماكن العبادة، وفي اجتماعات المؤمنين، وفي قلوب محبيه. كما أنه يقرع على أبواب قلوب الضالين والمبتعدين عن وصاياه. ينتقل مع كل إنسان حيثما انتقل، ويكون معه وهو مستقر هو مع الأحياء، ومع الذين انتقلوا أيضًا. كل هذا لا ينطبق إلا على كائن واحد هو الله.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث السبت سبتمبر 14, 2013 6:43 pm | |
| نزوله من السماء 1 قال السيد المسيح في حديثه مع اليهود: " أنا هو الخبز الذي نزل من السماء" (يو6: 41). وقال إنه بهذا معطى الحياة "لأن خبز الله هو النازل من السماء، الواهب حياة للعالم" (يو6: 33). وكرر عبارة "نزلت من السماء" (يو6: 38). وفسر نزوله من السماء بقوله: 2 " خرجت من عند الآب، وأتيت إلى العالم". " وأيضًا أترك العالم وأذهب إلى الآب" (يو16: 28). وركز على عبارة خروجه من عند الآب بقوله لتلاميذه " الآب يبكم لأنكم قد أحببتموني، وآمنتم أنى من عند الآب خرجت" (يو16: 27). وكرر هذا المعنى أيضًا في حديثه مع اليهود (يو8: 42).
3 إذن هو ليس من الأرض، بل من السماء، وقد خرج من عند الآب. هذا هو موطنة الأصلي. أما وجوده بين الناس على الأرض بالجسد، فلذلك لأنه " أخلى نفسه، آخذًا صورة عبد في شبه الناس" (في2: 7). ولكنه لابد أن يصعد إلى السماء التي نزل منها. أما عن هذه الأرض، فهو كائن قبلها، بل هو الذي أوجدها، لأن " كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كلن" (يو1: 3) أما هو فقد كان في الآب منذ الأزل، وهذا هو مكانه الطبيعي، بل هذه مكانته... 4 ونزوله من السماء وصعوده إليها، أمر شرحهلنيقوديموس، فقال: ليس أحد صعد إلى السماء، إلا الذي من السماء، ابن الإنسانالذي هو في السماء" (يو3: 13). والمقصود بالسماء هنا سماء السماوات، التي لم يصعد إليها أحد، ولم ينزل منها أحد، إلا المسيح باعتباره أقنوم الابن " الكائن في حضن الآب" (يو1: 18) في سماء السماوات حيث عرش الله، كما قال في العظة على الجبل إن السماء هي كرسي الله (متى5: 34) أي عرشه. وقوله " ابن الإنسان الذي هو في السماء " معناها أنه كائن في السماء، بينما هو على الأرض يتكلم، مما يثبت لاهوته أيضًا لوجوده في السماء وعلى الأرض في نفس الوقت. ومعجزة صعوده إلى السماء (أع1: 9) هي تأكيد لقوله لتلاميذه " أيضًا أترك العالم وأذهب إلى الآب" (يو16: 28). 5 وهو ليس في السماء كمجرد مقيم، إنما له فيها سلطان: فقد قبل إليه روح القديس اسطفانوس أول الشمامسة الذي قال في ساعة رجمه " أيها الرب يسوع اقبل روحي" (أع7: 59). وهو الذي أدخل اللص إلى الفردوس أي السماء الثالثة (2كو12: 2، 4) إذ قال لهذا اللص " اليوم تكون معي في الفردوس" (لو23: 43). من هو الذي يقبل الأرواح، وله السلطان أن يدخلها إلى الفردوس إلا الله نفسه؟! وهكذا كان المسيح. 6 وهو الذي أعطى الرسل مفاتيح السماء أيضًا: فقال لبطرس ممثلًا لهم "وأعطيهم مفاتيح ملكوت السموات" (متى16: 19). وقال للتلاميذ جميعًا " كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطًا في السماء. وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولًا في السماء" (متى18: 18). وهنا نسأل من له سلطان أن يسلم مفاتيح السموات للبشر، ويعطيهم سلطانًا أن يحلوا ويربطوا فيها سوى الله نفسه؟! 7 ومن سلطان المسيح في السماء، أنه تسجد له كل القوات السمائية. وفي هذا يقول الرسول " لكي تجثو باسم يسوع كل ركبه ممن في السماء، ومن على الأرض؟" (في2: 9). وسجود الملائكة له دليل على لاهوته. وقد قال عنه الرسول أيضًا: 8 إنه أعلى من السموات، وإنه في السماء يشفع فينا: فقال " إذ هو حي كل حين ليشفع فيهم. لأنه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا، قدوس بلا شر ولا دنس، قد انفصل عن الخطاة، وصار أعلى من السموات" (عب7: 25، 26). إذن من علاقة المسيح بالسماء، يمكن إثبات لاهوته بدلائل كثيرة.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الأحد سبتمبر 15, 2013 7:09 pm | |
| الله هو الأول والآخر ΑΩ وهذا الإثبات سيشمل أربع نقاط أساسية هي: أ الله وحده هو الأول والآخر، ليس قبله إله ولا بعده. ب المسيح هو أيضًا الأول والآخر، الألف والياء. ج ما معنى الأول، وعلى أي شيء يدل؟ د محاولتان من شهود يهوه للرد. # الله وحده هو الأول والآخر: في الأزل كان الله، الله وحده. هو الأول والألف. ثم خلق الله جميع الكائنات، كلها صنعه يديه. لا يستطيع مخلوق أيًا كان يقول إنه الألف أو الأول، لأن الأولوية لله وحده. لهذا نرى الله يصف نفسه بهذه الصفة. فيقول في سفر إشعياء " أنا الأول والأخر، ولا إله غيري" (اش44: 6). " أنا هو: أنا الأول وأنا الآخر. ويدي أسست الأرض، ويميني نشرت السموات" (اش48: 12، 13) " أنا هو. قبلي لم يصور إله، وبعدى لا يكون" (اش43: 10).
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الجمعة سبتمبر 27, 2013 3:51 am | |
| الله هو الأول والآخر ΑΩ وهذا الإثبات سيشمل أربع نقاط أساسية هي: أ الله وحده هو الأول والآخر، ليس قبله إله ولا بعده. ب المسيح هو أيضًا الأول والآخر، الألف والياء. ج ما معنى الأول، وعلى أي شيء يدل؟ د محاولتان من شهود يهوه للرد. # الله وحده هو الأول والآخر: في الأزل كان الله، الله وحده. هو الأول والألف. ثم خلق الله جميع الكائنات، كلها صنعه يديه. لا يستطيع مخلوق أيًا كان يقول إنه الألف أو الأول، لأن الأولوية لله وحده. لهذا نرى الله يصف نفسه بهذه الصفة. فيقول في سفر إشعياء " أنا الأول والأخر، ولا إله غيري" (اش44: 6). " أنا هو: أنا الأول وأنا الآخر. ويدي أسست الأرض، ويميني نشرت السموات" (اش48: 12، 13) " أنا هو. قبلي لم يصور إله، وبعدى لا يكون" (اش43: 10).
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث السبت سبتمبر 28, 2013 7:53 pm | |
| | |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الأحد سبتمبر 29, 2013 8:44 pm | |
| الإيمان بالمسيح 1 الإيمان يكون بالله وحده. وبهذه نجد نصًا هامًا في الكتاب وهو قول السيد المسيح " أنتم تؤمنون بالله، فآمنوا بي" (يو14: 1). وهكذا جعل الإيمان به مساويًا للإيمان بالآب، بنفس الوضع ونفس الخطورة. 2 وذلك أنه إن كان الإيمان به وصل إلى الحياة الأبدية (يو3: 16)، فإن عدم الإيمان به يؤدي إلى الهلاك. ولذلك يقول أيضًا " إن لم تؤمنوا إنى أنا هو، تموتون في خطاياكم" (يو8: 24). وفي علاقة الإيمان به بالحياة، يقول في قصة إقامة لعازر من الموت " من آمن بي ولو مات فسيحيا. وكل من كان حيًا وآمن بي، فلن يموت إلى الأبد" (يو11: 25، 26). 3 والإيمان به قضية خلاصة، بها يتعلق خلاص الإنسان. ولهذا قال بولس وسيلا لسجان فيلبى " آمن بالرب يسوع، فتخلص أنت وأهل بيتك" (أع16: 31). طبعًا إن سلك في الأمور المتعلقة بهذا الإيمان، مثال ذلك قوله " من آمن واعتمد خلص" (مر16: 16). 4 من يكون المسيح إذن، إذا كان من يؤمن به ينال غفران الخطايا؟ كما قال القديس بطرس الرسول في قبول كرنيليوس " له يشهد جميع الأنبياء أن كل من يؤمن به، ينال باسمه غفران الخطايا" (أع10: 43). وكذلك قال القديس بولس الرسول في مجمع إنطاكية بيسيدسة " فليكن معلومًا عندكم أيها الرجال الأخوة، أنه بهذا ينادي لكم بغفران الخطايا، وبهذا يتبرر كل من يؤمن" (أع13: 38، 39). وطبعًا نضم إلى هذا الإيمان، قول القديس بطرس الرسول لليهود في يوم الخمسين، بعد أن نخسوا في قلوبهم وآمنوا وسألوا عن طريق الخلاص. فقال لهم " توبوا، وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا، فتلقوا عطية الروح القدس" (أع2: 38). فالإيمان يقود إلى المعمودية، والمعمودية توصل إلى غفران الخطايا. وغفران الخطايا يشمل التبرير الذي هو بدم المسيح. وما أكثر الآيات التي وردت عن الإيمان والتبرير (أع13: 39) (رو5: 1). وكذلك توصيل المعمودية إلى قبول الروح القدس. 5 ولهذا فإنه توجد علاقة بين الإيمان بالمسيح، وقبول الروح القدس. فالذي يؤمن به يؤهل لنوال الروح القدس. وعن هذا قال السيد المسيح " من آمن بي، تجري من بطنه أنهار ماء حي " وقال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مزمعين أن يقبلوه. لأن الروح القدس لم يكن قد أعطي بعد" (يو7: 38، 39). 6 وهناك عمل للروح القدس يسبق الإيمان بالمسيح. وفي هذا يقول الرسول " ليس أحد يستطيع أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس" (1كو12: 3) , ولعل هذا يبرر قصة حلول الروح قبل معمودية كرنيلوس والذين معه. وهو عمل تمهيدي من الروح، غير الحلول الذي كان المؤمنون ينالونه بوضع الأيدي (أع8: 17). ثم صار بعد ذلك بالمسحة المقدسة (1يو2: 20، 27). 7 وقيل أيضًا في نتائج الإيمان بالمسيح " كل من يؤمن به لا يخزي" (رو9: 33) (رو10: 11) (1بط2: 6). أي أنه لا يخزي في يوم الدينونة في اليوم الأخير. 8 إذن ليس الإيمان بالمسيح مجرد شيء هين، وإنما هو أمر خطير تتعلق به الحياة الأبدية. وما أخطر قول الرسول: " الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية. والذي لا يؤمن بالابن لن يري حياة، بل يمكث عليه غضب الله" (يو3: 36). الإيمان يتعلق به الخلاص، وغفران الخطية، وعطية الروح القدس كما ذكرنا ونحن حينما نذكر هذا الإيمان، إنما نقصده بمعناه الكامل بكل ما يتعلق به من أمور كالمعمودية والتوبة والأعمال التي هي ثمر الإيمان لكي يكون إيمانًا حيًا. 9 هذا الإيمان تتعلق به المعمودية أيضًا، بكل ما للمعمودية من فاعلية روحية. لأنه لا يمكن أن تتم المعمودية بدون الإيمان أولًا. ولهذا حينما طلب الخصي الحبشي أن يعتمد، قال له فيلبس " إن كنت تؤمن من كل قلبك يجوز " فقال الخصى " أنا أومن أن يسوع المسيح هو ابن الله" (أع8: 36، 37). ومعروف أن الأطفال يعتمدون على إيمان والديهم. 10 والإيمان بالمسيح هو سبب كتابة الإنجيل. وفي هذا يقول القديس يوحنا الإنجيلي عن كل ما سجله في إنجيله من آيات " وأما هذه فقد كتبت لكي تؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله. ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه" (يو20: 31). 11 وهذا الإيمان يؤهل المؤمن أن يكون اينًا لله. بأن يولد بعده من الماء والروح (يو3: 5).. ولهذا قال الكتاب " وأما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانًا أن يصيروا أبناء الله أي المؤمنون باسمه" (يو1: 12). # استنتاج : 12 لا يمكن إنسان أيًا كان أن يحصل من يؤمن به على كل هذه النتائج الروحية التي تتعلق بأبدية المؤمن، ومركزه مع الله كابن، ومعالكنيسة كعضو فيها بالإيمان والمعمودية. 13 ولكن ما هو كنه هذا الإيمان بالمسيح؟ نؤمن بأن يسوع هو المسيح، وهو ابن الله (يو20: 31) ونؤمن بأن ابن الله الوحيد (يو3: 16، 18) بكل ما تحمله هذه العبارة من صفات لاهوتية. ونؤمن بأنه اللوجوس، عقا الله الناطق، كلمة الله... ونؤمن أن في الآب والآب فيه (يو14: 10، 11). ونؤمن أن من يري المسيح فقد رأي الآب (يو14: 9). ونؤمن أن فيه الحياة (يو1: 4) (1يو5: 11). ونؤمن أنه مخلص العالم (يو4: 42) (مت1: 21) وأنه كفارة لخطايانا (1يو4: 10) (1يو2: 2) ونؤمن أيضًا بكلامه... وبالطريق الذي رسمه الرب للخلاص... كل هذا يدل على لاهوت المسيح، يضاف إليها إيمانك بصفاته اللاهوتية.
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| موضوع: رد: السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث الأحد أكتوبر 06, 2013 12:00 am | |
| له المجد إلى الأبد 1 عبارة " له المجد إلى الأبد" (هي عبارة خاصة بالله وحده، وهي تدخل في تسبحة السارافيم له (أش6: 3). 2 وهذا المجد الإلهي، لا يعطيه الله لكائن آخر. وهكذا قال في سفر إشعياء النبي " أنا الرب. هذا اسمي، ومجدي لا أعطية لآخر" (اش42: ، فإن ثبت أن السيد المسيح كان له هذا المجد، فهذا لابد يكون دليلًا على لاهوته ولا يمكن أن يكون له مجد الآب، إلا لو كان هو الله. فالله لا ينافسه غيره في مجده. 3 الكتاب يعطينا فكره أن السيد المسيح له هذا المجد، اللائق به كإله. فهو يجلس في مجده، كديان لجميع الشعوب والأمم، إذ يقول " ومتى جاء ابن الإنسان في مجده، وجميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده، ويجتمع أمامه جميع الشعوب..." (متى25: 31، 32). والمعروف أن الدينونة هي عمل الله، كما ورد في (تك18: 25). 4 ويقول معلمنا بطرس الرسول " ولكن انموا في النعمة وفي معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد الآن وإلى يوم الدهر" (2بط3: 18). وعبارة (ربنا) مع عبارة (له المجد) دليل واضح على اللاهوت. 5 ويقول أيضًا " لكي يتمجد الآب في كل شيء بيسوع المسيح الذي له المجد والسلطان إلى الآبدين آمين" (1بط4: 11). وما أجمل أن نقارن هذه الآية وسابقتها بقول القديس يهوذا الرسول " الإله الحكيم الوحيد مخلصنا له المجد والعظمة والقدرة والسلطان الآن وإلى كل الدهور آمين" (يه25). المجد للذي للآب هو نفسه الذي للابن. 6 بل يذكر الكتاب أن السيد المسيح له نفس مجد الآب. فيقول السيد المسيح " فإن ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته، وحينئذ يجازي كل واحد حسب عمله" (متى16: 27). ويقول أيضًا " لأن من استحي بي وبكلامي، فبهذا يستحي ابن الإنسان متى جاء بمجده ومجد الآب والملائكة والقديسين" (لو9: 26). 7 ومساواة الابن للآب في المجد واردة في سفر الرؤيا من حيث أنه " في وسط العرش" (رؤ7: 17). وأيضًا في تلك التسبحة التي سمعها الرائي من كل خليقة مما في السماء وعلي الأرض وتحت الأرض.. ويقول سمعتها قائلة " للجالس على العرش وللخروف البركة والكرامة والمجد والسلطان إلى أبد الآبدين" (رؤ5: 13). نفس المجد والسلطان الذي للآب هو للابن شبة بخروف كأنه مذبوح (رؤ5: 6). وهذا المجد المساوي هو إلى أبد الآبدين. ولاشك أن هذا دليل على لاهوته. 8 ويتحدث السيد المسيح عن هذا المجد فيقول عن هذا فيقول "جلست مع أبي في عرشه" (رؤ3: 21). وهذا المجد كان له عند الآب قبل كون العالم (يو17: 4، 5).
| |
|
| |
mattekako مشرف قسم اللاهوت
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 65
| |
| |
| السيد المسيح (اللوجوس) كتاب ابينا البابا شنودة الثالث | |
|